22‏/02‏/2013

مقتطفات محاضرة د. وين داير في أبوظبي

* محاضرة د. وين داير في منتدى الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان هي الأولى له في منطقة الشرق الأوسط.
* أشكر من كل قلبي سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان حرم سيدي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على اهتمامها بالتنمية البشرية والتطوير وعلى استضافة د.وين داير وجعل الدعوة عامة ومجانًا للجميع. إنسانة عظيمة استضافت كذلك سابقًا العالم ميتشيو كاكو والعالم راي كورزويل وغيرهم.
* حسب تصنيف واتكنز 2013، د. وين داير هو سادس أكثر شخصية تحفيزية مؤثرة في العالم.


  • قرأت عن الإمارات قبل قدومي ولفت انتباهي أن النفط تم اكتشافه في الإمارات وليبيا في نفس الفترة، وكلاهما يملك تقريبًا نفس الثروة النفطية، لكن الإمارات استطاعت أن تستثمر هذه الثروة لأن مؤسسها الشيخ زايد كان يملك رؤية لدولته وشعبه.
  • هل تعلمون لماذا ازدهرت دولة الإمارات؟ لأنها بُنيت على الحب.
  • عندما تُعصر البرتقالة يخرج لنا عصير برتقال ويستحيل أن يخرج عصير تفاح أو شيء آخر. في الحياة، أنت البرتقالة، والمواقف والأشخاص وغيرهم من الأمور الخارجية التي تواجهها هي من يعصرون البرتقالة. فإذا خرج منك غضب أو استياء أو شعور بالإهانة فالموقف أو الشخص الآخر ليس فعلاً السبب، بل هذه أمور موجودة بداخلك وخرجت منك وعليك أن تعالجها. إذا كنت مملوءًا بالحب، فعند أي موقف يعصرك سيظهر منك الحب ولا شيء آخر.
  • لدى الإنسان ذات حقيقية وذات وهمية هي الإيجو. الإيجو هو أن تعرّف ذاتك بخصائص معينة كإنجازات أو ممتلكات أو مظهر أو غيرها. وتظن أن الزيادة في هذه الأمور تجعلك أفضل.
  • Ego = Eject God Out
  • كلنا عندما جئنا لهذه الحياة ومنذ الصغر قاموا بتقييدنا بمعتقدات ضيقت حدود قدراتنا ونحن صدقناها كمسلّمات وعشنا عليها.
  • عندما نواجه تحديات في الحياة لا نملك القدرة على تغييرها، يبدأ التحدي بأن نغير أنفسنا.
  • قصة د. وين داير عن الشفاء الذاتي:
عندما كنت في الجيش أصابني ألم أسفل العمود الفقري (ذكر إسم مرض لكن لا أذكره) وأخبروني أنه لا بد أن أجري عملية جراحية. كان موعد العملية بعد ثلاثة أيام وخلال هذه الفترة طُلب مني أن أخدم المرضى الآخرين ممن أنهوا نفس العملية التي سأقوم بها. وعندما رأيت حالهم قلت في نفسي لا أريد أن أمر بهذه المعاناة! فجلست مع نفسي واستخدمت قوة الكون الرائعة وهي الخيال، فتخيلت نفسي بصحة وعافية وركزت طاقتي على المكان الذي يؤلمني وأقول أنا بخير، أنا بعافية، أنا بصحة .. في يوم العملية كان العَرَض قد زال ولم أحتج للقيام بالعملية.
  • قصة ابنة د. وين داير عن الشفاء الذاتي:
تقول عندما كنت صغيرة عانيت من تقرحات في وجهي (ما ركزت عالكلمة عدل لكن أظنها تقصد الصدفية) وعندما ذهبت للطبيب قال إن التقرحات ستبقى لبضعة شهور ثم تزول من تلقاء نفسها. لكن الأمر استمر لعدة سنين وعندها كان أمامي علاجين: 1) تجميد التقرحات ثم إزالتها وهذا قد يسبب لي تشوهات في الوجه. 2) تناول الأدوية. ثم اقترح والداي حلاً ثالث وهو أن أقوم بالتحدث لتقرحات وجهي وأنني إذا فعلت ذلك سأشفى! وكأي طفلة فقد صدقت والداي فالوالدان عند أي طفل هما اللذان يعرفان كل شيء في الحياة. فصرت قبل أن أنام أختبأ تحت غطاء السرير وأتحدث إليهم. خلال 4 أيام اختفت التقرحات من وجهي!! وما كنت أفعله أنني أقول لهم بحب: إنني أحبكم وأتقبلكم، لكننا لا نستطيع البقاء معًا.
وذكرت ابنته كذلك أن التقرحات عادت إليها في حوالي عمر 17 سنة وأنها كررت نفس الطريقة وتشافت أيضًا، لكن هذه المرة استغرق الشفاء وقتًا أطول، وقالت أن ذلك يرجع للبرمجة التي نكون تلقيناها من الناس والمجتمع فتقلل درجة اليقين، بينما عندما كانت طفلة فكان يقينها تامًا بأنها ستشفى ولذلك تم الشفاء بسرعة.
  • درس لكل أب وأم: لا تقولوا أبدًا لأبنائكم أنهم لا يستطيعون تحقيق أمر ما.
  • حقيقتك أنت لا علاقة لها بما تمتلك أو ما تعمل. أنت روح ممتدة من الرب.
  • طُلب منا ذات مرة أن يكتب كل شخص قصة حياته في 5 فصول. فكانت لي صديقة كتبت إجابة أعجبتني وأحببت أن أشارككم بها. لقد كتبت:
الفصل الأول: أنا أمشي في شارع .. هناك حفرة عميقة أمامي .. أسقط فيها .. إنه ليس ذنبي ! لست أنا من وضع الحفرة هنا! لا أستطيع الخروج.
الفصل الثاني: أنا أمشي في شارع .. هناك حفرة عميقة أمامي .. أتظاهر أنني لم أراها .. أسقط فيها.
الفصل الثالث: أنا أمشي في شارع .. هناك حفرة عميقة أمامي .. إنني أراها .. ومع ذلك أسقط فيها.
الفصل الرابع: أنا أمشي في شارع .. هناك حفرة عميقة أمامي .. أحاول أن أمشي من حولها.
الفصل الخامس: مشيت في شارع آخر !
يقول وين داير: في الفصل الخامس نبدأ باكتشاف ذاتنا الحقيقية.
  • العالم المادي في تغيّر مستمر. جسدك يتغير وما يتغير لا يمكن أن يكون حقيقتك. أنت روح في جسد.
  • أن تخبر الآخرين بما يجب عليهم فعله هو إهانة للروح. الروح تعرف طريقها.


* ما سبق كتبته بناءً على رؤوس أقلام كتبتها أثناء المحاضرة ثم أكملتها بما سمحت لي ذاكرتي بتذكره. أعتذر عن أي زيادة أو نقص.
* كانت المحاضرة يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013 في منارة السعديات في أبوظبي.
* إن كنت مهتمًا أكثر بموضوع التشافي الذاتي - الذي تحدث عنه د. وين داير وابنته - فأنصحك بكتاب (أطلق قوة الشفاء بداخلك) للدكتور روجر كالاهان وريتشارد تروبو والنسخة الانجليزية اسمها
Tapping Into The Healer Within - Dr. Roger Callahan & Richard Trubo


تعديل 18 يوليو 2013:
قمت برفع بودكاست المحاضرة كاملة على اليوتيوب. بإمكانك الاستماع من هذا الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=kuLR8Vgfztc